مسح ذاكرة التخزين المؤقت للاندرويد

في بعض الحالات، قد تشعر ببطء في أداء هاتفك الذكي العامل بنظام Android. يمكن أن تنشأ هذه المشكلة من عدة عوامل، بدءًا من نقص في مساحة التخزين إلى وجود أخطاء في نظام التشغيل أو التطبيقات، وحتى مشاكل في الأجهزة ذاتها.

مساحة التخزين المنخفضة يمكن أن تؤدي إلى تجميد أو بطء في أداء هاتفك المحمول. وأحد الحلول الفعّالة لتحسين هذا الأداء هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) على نظام Android. في محاولة لتحسين تجربتك في استخدام المتصفح والتطبيقات، تقوم هذه الأجزاء من البرمجيات بحفظ جزء من المعلومات بشكل دوري.

هذه الملفات المخزنة يمكن أن تتراكم على هاتفك مع مرور الوقت، مشغلة مساحة تخزين كبيرة ومتسببة في مشاكل أداء. لنلقي نظرة على كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقتة على Android وتسريع أداء جهازك.

ما هي ذاكرة التخزين المؤقتة على Android؟

ذاكرة التخزين المؤقتة تسمح لتطبيقات الهاتف – مثل الألعاب وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والمتصفحات وغيرها – بتخزين البيانات مؤقتًا. يعتبر هذا التخزين المؤقت ضروريًا لتسريع أوقات التحميل وتحسين تجربة المستخدم.

على سبيل المثال، عندما تقوم بفتح تطبيق مشغل الموسيقى على هاتفك، قد يقوم التطبيق بتخزين قوائم التشغيل التي يتم بثها بشكل متكرر. وبهذه الطريقة، لن يحتاج التطبيق إلى إعادة تحميل القوائم في كل مرة تشغيل.

تقوم العديد من التطبيقات مثل Spotify وYouTube وFacebook وChrome بتخزين معلومات في ذاكرة التخزين المؤقتة. ويمكن أن تشمل هذه المعلومات محفوظات البحث وصور مصغرة وخطوط ومستندات مؤقتة. وتساعد هذه التقنية في تقليل الحاجة لإعادة استرجاع البيانات من الإنترنت بشكل متكرر.

ذاكرة التخزين المؤقت تعمل فقط مع التطبيقات المحددة. على سبيل المثال، لا يستخدم تطبيق الموسيقى ذاكرة التخزين المؤقتة لتطبيق الرسائل. وعندما تصبح البيانات غير مفيدة مؤقتًا، يتم حذفها تلقائيًا.

لا تقتصر ذاكرة التخزين المؤقت على الهواتف الذكية فقط، بل يتم استخدامها أيضًا في متصفحات سطح المكتب والبرمجيات الأخرى. على نظام Android، يساعد تخزين البيانات المؤقتة في توفير تجربة مستخدم أفضل.

توفر ذاكرة التخزين المؤقتة وقتًا ثمينًا للمستخدمين بسبب تباين جودة الإنترنت وسرعتها. ومع ذلك، قد تؤدي كميات كبيرة من البيانات المخزنة مؤقتًا إلى إبطاء الجهاز، خاصة إذا كانت المساحة التخزينية قليلة. إذا كنت تواجه بطء في هاتفك المحمول، يمكنك حل المشكلة عن طريق مسح ذاكرة التخزين المؤقتة على Android.

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على نظام Android

لنلقي نظرة على الطريقة التي يمكن بها مسح البيانات المؤقتة المخزنة في تطبيق المتصفح وتطبيقات الجهات الخارجية على أجهزة Android:

مسح ذاكرة التخزين المؤقت في تطبيق Chrome: يُعتبر Chrome متصفح الويب الافتراضي على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android. مثل المتصفحات الأخرى، يقوم Chrome بتخزين بيانات ذاكرة التخزين المؤقت لتحسين تجربة التصفح. إليك كيفية مسح هذه البيانات عند الحاجة:

  1. قم بتشغيل تطبيق متصفح الويب Chrome على جهاز Android الخاص بك.
  2. في أعلى الزاوية اليمنى، انقر على أيقونة الثلاث نقاط (المزيد) للوصول إلى القائمة المنسدلة.
  3. انقر فوق “السجل”، ثم اختر “مسح بيانات التصفح”.
  4. استخدم خيار النطاق الزمني لتحديد التاريخ الذي ترغب في مسحه (إذا كان ذلك ضروريًا).
  5. انقر على “الصور والملفات المخزنة مؤقتًا”.
  6. اضغط على “مسح البيانات”.

يرجى ملاحظة أنه قد يتسبب ذلك في تحميل بعض المواقع بشكل أبطأ في الزيارات اللاحقة.

مسح البيانات المؤقتة لتطبيقات الجهات الخارجية: تمامًا مثل ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح، يحتفظ التطبيق بجزء من البيانات في ذاكرة التخزين المؤقتة لتحسين سرعة الاستخدام. في حالة توقف التطبيقات عن الاستجابة أو بطء أداء الهاتف، يمكن أن تكون البيانات المخزنة مؤقتًا هي السبب.

لمسح ذاكرة التخزين المؤقتة لتطبيقات الجهات الخارجية، اتبع الخطوات التالية:

  1. اسحب الشاشة الرئيسية لأسفل للوصول إلى لوحة الإعدادات السريعة.
  2. اضغط على أيقونة الإعدادات.
  3. اضغط على “التطبيقات والإشعارات”.
  4. انقر على “عرض جميع التطبيقات” أو ما يشابه على هاتفك لعرض قائمة بكل التطبيقات.
  5. انقر على التطبيق الذي تريد مسح ذاكرة التخزين المؤقتة له.
  6. اضغط على “التخزين”، ثم انقر على “مسح ذاكرة التخزين المؤقت”.

يُنصح بتكرار هذه العملية بشكل دوري لتحسين أداء الهاتف وتوفير مساحة تخزين إضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *