ما هو Wi-Fi Direct طريقة نقل الملفات اللاسلكي الأسرع من البلوتوث

استخدام تقنية Wi-Fi Direct على أجهزة Android لنقل الملفات

تُعتبر تقنية Wi-Fi Direct بديلًا ممتازًا لتقنية Bluetooth عند استخدام شبكة Wi-Fi على أجهزة Android لمشاركة الملفات. تتميز Wi-Fi Direct بنطاق واسع وسرعات نقل أعلى بكثير من Bluetooth. بإمكانها ربط هاتفين أو أكثر، أو حتى كمبيوتر لوحي، وتقديم الاتصال دون الحاجة لشبكة إنترنت. يُعتبر نقل الملفات وطباعة المستندات وتسجيل الفيديو من بين الاستخدامات الرئيسية لتقنية Wi-Fi Direct على الأجهزة المحمولة.

تعتمد تقنية Wi-Fi Direct على القدرة على توصيل الأجهزة مباشرة ببعضها البعض دون الحاجة لشبكة عامة مشتركة. يُعد استخدام Wi-Fi Direct بديلًا فعّالًا لتقنية Bluetooth التي تعاني من قيود نطاق أقل وسرعات نقل أبطأ. كما أنها تقدم سهولة الاتصال بين الأجهزة المحلية دون الحاجة إلى الوصول إلى الإنترنت.

Wi-Fi Direct على Windows: نقل الملفات بسهولة

يأتي نظام Windows مع ميزة Wi-Fi Direct، وهي تقنية اتصال لاسلكي تُساعد على ربط الأجهزة بشكل سلس. إذا كنت بحاجة لنقل البيانات بسهولة من جهاز كمبيوتر محمول إلى آخر، يُمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام Wi-Fi Direct. أيضًا، إذا كنت بحاجة إلى إعداد الطباعة اللاسلكية أو توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر، فإن Wi-Fi Direct هي الحلاقة الأمثل.

تُظهر Wi-Fi Direct فعاليتها في سرعة نقل البيانات، حيث تُمكن من نقل الملفات بسرعات تصل إلى 250 ميجابت في الثانية. يُمكن استخدام Wi-Fi Direct في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك:

  • مشاركة ملفات الوسائط المُتعددة: تُيسر Wi-Fi Direct نقل ملفات الوسائط المُتعددة الكبيرة، مثل ملفات الفيديو ذات الحجم الكبير، بسرعة فائقة.
  • الألعاب: تُعد تقنية Wi-Fi Direct مثالية للألعاب متعددة اللاعبين عالية الجودة، حيث توفر اتصالًا سريعًا خالٍ من التأخير.
  • الأجهزة الخارجية: يُمكن استخدام Wi-Fi Direct لتوصيل أجهزة خارجية مثل لوحات المفاتيح، والماوس، والطابعات.

كيفية العمل:

يعمل Wi-Fi Direct عندما يكون لديك جهاز واحد على الأقل متوافق معها. يُمكنك فحص توافق جهازك عن طريق فتح نافذة “تشغيل” باستخدام WIN + R، ثم إدخال CMD لفتح موجه الأوامر. قم بإدخال الأمر التالي:

ipconfig /all

إذا كانت Wi-Fi Direct مُتاحة، يجب أن تظهر كـ “Microsoft Virtual Wi-Fi Direct Adapter”.

بعد التحقق من التوافق، يُمكنك بدء نقل البيانات بسهولة عبر Wi-Fi Direct. يكفي أن تتبع الخطوات المناسبة لنقل الملفات والاستفادة من هذه التقنية الفعّالة.

كيفية نقل الملفات من Android إلى Windows باستخدام Wi-Fi Direct

إذا كنت تخطط لاستخدام Wi-Fi Direct، فيجب عليك اختيار تطبيق مناسب لهذا الغرض. تطبيق Feem يعتبر خيارًا ممتازًا، حيث يوفر دعم Wi-Fi Direct لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows منذ Windows 7 و Windows 8.

Feem هو تطبيق مجاني يتيح لمستخدمي Android نقل الملفات بسهولة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام Windows. يمكنك استخدام الخصائص المجانية في Feem، بما في ذلك Wi-Fi Direct والدردشة المباشرة، ولكن يمكنك أيضًا الاشتراك للحصول على دعم لأنظمة iOS ونقل غير محدود للملفات والتخلص من الإعلانات.

الخطوات:

  1. قم بتعيين Android كنقطة اتصال محمولة في الإعدادات -> الشبكة والإنترنت -> نقطة الاتصال والربط.
  2. قم بتشغيل تطبيق Feem على كل من جهاز Android وجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows.
  3. ابحث عن أسماء الأجهزة وكلمات المرور المولدة تلقائيًا من قبل التطبيق (مثل Junior Raccoon)، واحتفظ بكلمة المرور.
  4. قم بإرسال الملف من Android إلى Windows باستخدام Wi-Fi Direct عبر تحديد الجهاز الهدف والنقر على “إرسال ملف” واختيار الملف المراد نقله.

هكذا ستتم عملية نقل الملفات بسرعة وسهولة باستخدام تقنية Wi-Fi Direct.

كثيراً ما يلفت انتباه المستخدمين عند الوصول إلى إعدادات الواي فاي على هواتفهم الأندرويد الذكية وجود خيار يُعرف باسم “Wi-Fi Direct”. ورغم ذلك، قد لا يكون الكثيرون على دراية بفوائد هذه الميزة وما يمكنها تحقيقه. يعد “Wi-Fi Direct” من أحد أنواع شبكات الواي فاي الجيل الثاني، حيث تمكن الأجهزة المتوافقة والتي لا تملك اتصال إنترنت خاص بها من إنشاء اتصال مباشر.

تُتيح هذه الميزة إمكانية إنشاء شبكة لاسلكية بين عدة أجهزة، كما يمكن استخدامها مع تقنية Miracast “مشاركة الشاشة”. يُشار إلى أن الإصدارات الحديثة من هذه التقنية تدعم الاتصال عبر NFC.

تُوفر ميزة “Wi-Fi Direct” القدرة على نقل الملفات بسرعة كبيرة بدون الحاجة إلى كابلات. كما تتيح إنشاء نقطة اتصال “شبكة” للمشاركة في الألعاب مع عدة أشخاص، وتظل نطاق الواي فاي المباشر وسرعات النقل الخاصة بها أعلى بكثير من تقنية البلوتوث. ويعزى ذلك إلى السبب الذي يجعلها مفضلة لنقل الملفات.

هناك أيضًا العديد من التطبيقات التي تدعم مشاركة الملفات عبر هذه الميزة، وتأتي بإمكانيات فريدة من نوعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *