برنامج تصحيح أخطاء USB للاندرويد

يعد Android سهل الاستخدام، ولكنه يحتوي على الكثير من الميزات المخفية للمستخدمين المتميزين. على وجه الخصوص، قد تكون على علم بقائمة خيارات المطور المخفية . كما يوحي الاسم، تعد هذه الميزات مفيدة للمطورين الذين ينشئون تطبيقات Android، ولكنها ليست بنفس الأهمية بالنسبة للمستخدم العادي.

إحدى ميزات مطور Android الأكثر شهرة هي تصحيح أخطاء USB . ربما تكون قد شاهدت هذا المصطلح وتساءلت عما إذا كان يجب عليك تمكينه. دعونا نلقي نظرة على الغرض من وضع Android USB Debugging، وما إذا كنت في حاجة إليه

ما هو وضع تصحيح أخطاء USB على نظام Android؟

يسمح تصحيح أخطاء USB لجهاز Android بالاتصال بجهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل Android SDK، من أجل استخدام العمليات المتقدمة.

عندما تقوم بتطوير تطبيقات Android، يجب عليك تثبيت Android Software Developer Kit (SDK) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. توفر SDK للمطورين الأدوات التي يحتاجونها لإنشاء تطبيقات لمنصة معينة.

عادةً ما تقوم بتثبيت هذا جنبًا إلى جنب مع Android Studio ، وهو بيئة تطوير لتطبيقات Android. فهو يشتمل على مجموعة من الأدوات الحيوية لأي مطور، مثل مصحح الأخطاء لإصلاح المشكلات والمحرر المرئي.

تعد المكتبات مكونًا رئيسيًا آخر في SDK. تسمح هذه للمطورين بأداء وظائف مشتركة دون الحاجة إلى إعادة ترميزها. على سبيل المثال، يحتوي Android على وظيفة طباعة مدمجة، لذلك عند كتابة تطبيق، لا يتعين عليك التوصل إلى طريقة جديدة للطباعة. يمكنك ببساطة الاتصال بالطريقة المضمنة في المكتبة عندما يحين وقت القيام بذلك.

يمكنك فعل الكثير باستخدام Android من الجهاز نفسه. لكن المطورين بحاجة إلى المزيد من الخيارات. سيكون من الصعب جدًا نقل الملفات يدويًا بين الأجهزة، وتشغيل الأوامر، وتنفيذ مهام مماثلة على الهاتف أثناء التطوير. وبدلاً من ذلك، يستخدمون الأدوات المضمنة في Android Studio وAndroid SDK لتبسيط هذه العمليات. ويجب عليك تمكين تصحيح أخطاء USB للقيام بذلك.

إذا لم تكن بحاجة إلى Android Studio بالكامل، فيمكنك فقط تثبيت Android SDK بمفرده. ستحتاج إلى القيام بذلك مع العديد من طرق التجذير الشائعة، بالإضافة إلى أداء المهام المتقدمة الأخرى.

يتيح تمكين تصحيح أخطاء USB لهاتفك التواصل بشكل كامل مع جهاز الكمبيوتر حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الأدوات. ليس من الضروري تمكين تصحيح أخطاء USB إذا كنت تريد فقط توصيل هاتفك وجهاز الكمبيوتر باستخدام Bluetooth أو كابل USB للقيام بمهام بسيطة مثل مزامنة الصور.

كيف يمكنني تمكين تصحيح أخطاء USB على نظام Android؟

على أجهزة Android الحديثة، ستجد تصحيح أخطاء USB في قائمة خيارات المطور ، والتي تكون مخفية افتراضيًا.

لفتحه، توجه إلى الإعدادات وانتقل لأسفل إلى حول الهاتف . قم بالتمرير لأسفل مرة أخرى في القائمة التالية، وسترى إدخال رقم الإصدار في الأسفل. انقر فوق هذا عدة مرات، وسترى في النهاية إشعارًا يخبرك بأنك الآن مطور.

بعد ذلك، انتقل مرة أخرى إلى الإعدادات وانتقل لأسفل إلى الأسفل مرة أخرى. افتح إدخال النظام وقم (إذا لزم الأمر) بتوسيع القسم المتقدم . هنا سترى إدخالًا جديدًا بعنوان خيارات المطور .

اعتمادًا على إصدار Android الذي تستخدمه، يمكن أن تختلف هذه الخطوات قليلاً. قد ترى إدخال خيارات المطور مدرجًا في صفحة الإعدادات الرئيسية بدلاً من ذلك، على سبيل المثال.

بغض النظر، بمجرد دخولك إلى قائمة خيارات المطور ، ابحث عن تصحيح أخطاء USB ضمن رأس التصحيح . اضغط على شريط التمرير لتمكينه، وأكد تحذير Android بأنك تفهم الغرض من هذه الميزة.

لقد قمت الآن بتشغيل تصحيح أخطاء USB. لاستخدامه، تحتاج فقط إلى توصيل هاتفك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB. عند القيام بذلك، سترى مطالبة على هاتفك تسألك عما إذا كنت تريد السماح بتصحيح أخطاء USB لهذا الكمبيوتر المحدد.

هذه ميزة أمان مصممة للحفاظ على جهازك آمنًا من الهجوم، لذا تأكد من ثقتك بالكمبيوتر المتصل قبل قبول ذلك. إذا قبلت مطالبة لجهاز ما عن طريق الخطأ، فحدد إبطال تراخيص تصحيح أخطاء USB من نفس صفحة خيارات المطور لإعادة تعيين جميع أجهزة الكمبيوتر الموثوقة.

ماذا يفعل تصحيح أخطاء Android USB؟

بدون تصحيح أخطاء USB، لا يمكنك إرسال أي أوامر متقدمة إلى هاتفك عبر كابل USB. وبالتالي، يحتاج المطورون إلى تمكين تصحيح أخطاء USB حتى يتمكنوا من دفع التطبيقات إلى أجهزتهم لاختبارها والتفاعل معها.

عندما تقوم بإنشاء إصدار جديد لتطبيقك في Android Studio وترغب في اختباره، يمكنك دفعه إلى جهازك المتصل ببضع نقرات فقط. بعد الإنشاء، سيتم تشغيله وسيظهر على جهازك على الفور. يعد هذا أسرع بكثير من التحميل الجانبي لملفات APK يدويًا في كل مرة.

أحد الأسباب الشائعة لغير المطورين لتمكين تصحيح أخطاء USB هو عمل روت لهواتفهم. تختلف طرق التجذير حسب الجهاز وتتغير بمرور الوقت، لكن معظم الطرق تتضمن بعض البرامج التي تقوم بتشغيلها من سطح المكتب. بمجرد تمكين تصحيح أخطاء USB وتوصيل هاتفك، يمكنك استخدام أداة لإرسال تعليمات الجذر إلى جهازك دون لمسه. يتضمن تثبيت ROM مخصص عملية مماثلة.

تحتاج أيضًا إلى تشغيل تصحيح أخطاء USB لاستخدام أوامر Android Debug Bridge (ADB). باستخدام هذه، يمكنك تثبيت ملفات APK المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على هاتفك، ونقل الملفات ذهابًا وإيابًا، وعرض سجلات الجهاز لتصحيح الأخطاء. يمكن لأوامر ADB وFastboot أيضًا حفظ جهازك المعطل حتى عندما لا تتمكن من تشغيله بشكل طبيعي.

في الأيام القديمة لنظام Android، كنت بحاجة إلى تصحيح أخطاء USB لبعض الوظائف الأخرى أيضًا. أبرزها هو التقاط لقطة شاشة عبر USB، الأمر الذي كان مزعجًا تمامًا كما يبدو. كان هذا قبل أن يكون التقاط لقطة شاشة على نظام Android أمرًا قياسيًا وكان سهلاً.

الآن، كل ما عليك فعله هو الضغط باستمرار على مجموعة أزرار جهازك (عادةً زر الطاقة وخفض مستوى الصوت ) لالتقاط لقطة شاشة، مما يجعل هذه الطريقة قديمة.

هل تصحيح أخطاء USB آمن؟

من الناحية النظرية، مع تمكين تصحيح أخطاء USB، فإن توصيل هاتفك بمنفذ شحن عام قد يعرضه للخطر. إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى المنفذ، فمن المحتمل أن يقوم بسرقة المعلومات من جهازك أو دفع التطبيقات الضارة إليه.

ولهذا السبب يعرض Android رسالة تأكيد، حتى لا تتصل بجهاز كمبيوتر لا تثق به. ومع ذلك، يمكن للمستخدم المطمئن قبول المطالبة دون أن يدرك الهدف منها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ترك تصحيح أخطاء USB ممكّنًا يجعل جهازك عرضة للهجوم في حالة فقده. يمكن لأي شخص يعرف ما يفعلونه توصيل جهازك بجهاز الكمبيوتر الخاص به وإصدار الأوامر إليه عبر ADB، دون معرفة رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك أو أي وسيلة أمان أخرى لشاشة القفل.

هذا أمر مخيف، وهو سبب وجيه لضرورة إعداد Android Device Manager حتى تتمكن من إعادة ضبط جهاز Android الخاص بك عن بُعد.

ما لم تكن تستخدم ADB بشكل منتظم وتوصيل جهاز Android الخاص بك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فلا ينبغي أن تترك تصحيح أخطاء USB ممكّنًا طوال الوقت. من الجيد تركه قيد التشغيل لبضعة أيام أثناء العمل على شيء ما، ولكن ليست هناك حاجة لتمكينه عندما لا تستخدمه بانتظام. المخاطر تفوق الفوائد في هذه الحالة.

إذا كان تصحيح أخطاء USB لا يعمل

في حالة قيامك بتمكين تصحيح أخطاء USB ولم يعمل، فمن المحتمل أن يكون كابل USB الخاص بك أو بعض خيارات التكوين هو السبب. تعرف على ما يجب فعله عندما يتعذر على هاتف Android الاتصال بجهاز الكمبيوتر الخاص بك لإصلاح مشكلتك.

بالإضافة إلى التأكد من أن كابل USB الخاص بك جيد، تأكد من تثبيت Android SDK وتحديثه بشكل صحيح على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هل تصحيح أخطاء Node Tree هو نفسه تصحيح أخطاء USB؟

بالإضافة إلى تصحيح أخطاء USB، يقدم Android خيارًا مشابهًا يسمى Node Tree Debugging. تم دفن هذا في قائمة منفصلة، ​​لذلك من غير المرجح أن تصادفه بشكل طبيعي، ولكن لا يزال من المفيد معرفة الاختلافات.

يعد Node Tree Debugging أحد خيارات المطورين داخل TalkBack، وهو قارئ الشاشة لنظام Android. تسمح هذه الأداة لهاتفك بقراءة محتويات الشاشة بصوت عالٍ، مما يساعد المستخدمين ذوي الإعاقات البصرية على التنقل حول أجهزتهم.

ضمن الإعدادات > إمكانية الوصول > TalkBack > الإعدادات > الإعدادات المتقدمة > إعدادات المطور ، ستشاهد خيارًا يسمى تمكين تصحيح أخطاء شجرة العقد . فهو يرسل معلومات حول محتويات شاشتك إلى سجلات جهازك.

الغرض من هذه الميزة هو مساعدة المطورين على تصميم تطبيقاتهم لتسهيل الوصول، ومن المهم معرفة ما يبلغه TalkBack للمستخدمين بالضبط لهذا الغرض.

 

إذا لم تكن مطورًا، فإن Node Tree Debugging لا يخدم أي غرض. لا داعي للقلق بشأن تشغيله.

كيف يمكنك استخدام تصحيح أخطاء Android USB؟

لقد قمنا بجولة حول ما يفعله تصحيح أخطاء USB وما يمكنك استخدامه من أجله. باختصار، تتيح لك هذه الميزة إرسال الأوامر المتقدمة إلى جهازك عند توصيل هاتفك بالكمبيوتر.

يعد تصحيح أخطاء USB أمرًا حيويًا للمطورين، ولكنه يفتح أيضًا بعض الحيل المفيدة للمستخدمين المتميزين. على الرغم من أنه لا تتردد في تمكينه عند الحاجة، إلا أننا نوصي بإبقائه قيد إيقاف التشغيل عند عدم استخدامه. سيؤدي هذا إلى زيادة أمان جهازك.

وفي الوقت نفسه، يعد تصحيح أخطاء USB مجرد إحدى الميزات المفيدة المتوفرة في قائمة خيارات المطور.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *