اللابتوب معلق على إعادة التشغيل

هل تواجه مشكلة في تعليق جهاز الكمبيوتر عند بدء التشغيل؟ دعنا نلقي نظرة على أسبابها وكيفية حلها.

أحد الأسباب الرئيسية لتعليق نظام تشغيل ويندوز عند بدء التشغيل هو الأخطاء، ومن الصعب تحديد إذا ما كانت تظهر شاشة زرقاء أو رسالة خطأ. وإذا كنت قد تلقيت رسالة، فيجب عليك تسجيلها واستخدامها لحل المشكلة.

تعتبر مشكلات البرامج وأخطاء القرص الصلب وتكوين النظام هي الأسباب الرئيسية الثلاثة لتوقف الكمبيوتر أثناء التشغيل. ولكن هناك طرق لإصلاح تعليق جهاز الكمبيوتر عند بدء التشغيل في نظام ويندوز.

أسباب لتعليق الكمبيوتر عند بدء التشغيل

  1. محرك الأقراص الثابتة التالفة: إذا كان محرك الأقراص الثابتة لا يستطيع قراءة المعلومات بسبب تلفه، يمكنك توجيه النظام لتجاهل هذه الأخطاء والمتابعة في عملية التشغيل.
  2. ملفات النظام التالفة: مع مرور الوقت، يتدهور نظام ويندوز بسبب الأخطاء وعمليات الإغلاق غير الصحيحة. يمكن استخدام أدوات مثل Windows Disk ووظيفة scannow لإصلاح ملفات ويندوز التالفة.
  3. عطل في أحد أجزاء الكمبيوتر: في حالة وجود عطل، قد لا تصل حتى إلى شعار ويندوز. يمكن أن تتلف ذاكرة الوصول العشوائي مما يؤثر على تحميل نظام التشغيل بشكل صحيح.
  4. الفيروسات وبرامج التجسس: البرامج الضارة قد تؤثر على ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية، مما يؤدي إلى تعليق النظام. يفضل استخدام برنامج مكافحة البرامج الضارة لفحص وإزالة المشاكل.

حلول مقترحة لمشكلة تعليق الكمبيوتر عند التشغيل

  1. استخدم التمهيد الآمن: باستخدام F8 أثناء التشغيل، يمكنك الوصول إلى النظام بتحميل برامج محدودة، مما يتيح لك إصلاح الخطأ باستخدام أدوات النظام وفحص الأخطاء لمحرك الأقراص الثابتة.
  2. إعادة تشغيل الكمبيوتر: إعادة التشغيل يمكن أن تلغي أي تغييرات تم إجراؤها على تكوين الكمبيوتر وقد تكون سببًا في توقفه عند بدء التشغيل.
  3. استخدم القرص المضغوط لإصلاح النظام: يحتوي القرص المضغوط على خيارات إصلاح للملفات التالفة دون فقد البيانات أو البرامج.

حل مشكلة تعليق اللاب توب عند التشغيل

في سياق استخدام الحواسيب، يعتبر تعليق اللاب توب أثناء التشغيل من بين المشكلات الشائعة التي يواجهها الكثيرون. يتسبب هذا العطل في صعوبة أداء الأنشطة على الحاسوب، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى توقفه بالكامل، مما ينجم عنه فقدان لساعات طويلة من العمل وعدم القدرة على استعادتها.

أسباب تعليق اللاب توب عند التشغيل:

عادةً، يكون سبب تعليق الحاسوب عند التشغيل ناتجًا عن تحميله ببرامج ومهام تفوق مواصفاته. قد يكون ذلك نتيجة زيادة عدد البرامج الفعّالة في وقت واحد أو عمل برامج في الخلفية، مما يؤدي إلى استنفاد موارد الحاسوب وارتفاع درجة حرارته، وفي النهاية يتسبب في تعليقه.

كيفية حل مشكلة تعليق اللاب توب عند التشغيل

  1. الصبر: يُفضل الانتظار قليلاً إذا كنت تعمل لفترة طويلة دون حفظ العمل، ليتمكن الحاسوب من إنهاء المهام قبل إيقافه.
  2. إغلاق برامج معينة: قد يكون تعليق الحاسوب ناتجًا عن برامج تعمل بشكل غير صحيح، يمكن إغلاقها من مدير المهام باستخدام ctrl+shift+esc.
  3. إعادة التشغيل: إعادة تشغيل الحاسوب يمكن أن تساعد في تحسين أدائه وتقليل استهلاك الذاكرة المؤقتة.
  4. تقليل عدد البرامج: قلل من عدد البرامج المثبتة على الحاسوب، واحتفظ بالبرامج الأساسية فقط.
  5. تنظيف الأقراص: استخدم أدوات تنظيف القرص وتحسين أداء الحاسوب مثل “Disk Cleanup” و “Defragment and Optimize Drives”.
  6. تقليل برامج التشغيل التلقائي: قلل من عدد البرامج التي تعمل تلقائيًا عند بدء تشغيل الحاسوب.
  7. مكافحة الفيروسات: تأكد من وجود برنامج مضاد للفيروسات وتحديثه بانتظام للحماية من البرامج الضارة.
  8. استخدام هارد خارجي: استخدم هارد خارجي لتخزين الملفات الكبيرة وتحسين أداء الحاسوب.
  9. تهيئة الحاسوب: نظرًا للتحميل المتكرر واستخدام نسخ غير قانونية للبرامج، يُفضل تهيئة الحاسوب بشكل دوري.

ختامًا: تنفيذ هذه الخطوات يساعد على تجنب تعليق اللاب توب عند التشغيل ويحسن من أدائه بشكل عام. يُنصح بعدم تجاوز قدرات الحاسوب ومواصفاته لضمان تجربة استخدام سلسة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *