أهم طريقة لجعل هاتفك الأندرويد يعمل بشكل أسرع

الخبر الجيد هو أن هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتسريع هاتفك الأندرويد. والنصيحة الأولى دائمًا هي إعادة تشغيل الهاتف. قد تبدو هذه الخطوة غريبة، ولكنها منطقية للغاية. إذا كان الهاتف يعمل طوال الوقت، فإن ذاكرته ستمتلئ تدريجيًا بسبب التطبيقات التي تم فتحها وإغلاقها. وفي النهاية، سيمتلئ الهاتف بالملفات المؤقتة غير الضرورية. إعادة التشغيل تحرر هذه الذاكرة عند التشغيل مرة أخرى، مما يجعل الهاتف يبدأ من جديد بذاكرة فارغة.

إذا لم تكن هذه الطريقة فعالة، قد تحتاج إلى تجربة بعض الطرق الأخرى لتحسين أداء هاتفك. وفي هذا المقال، سنتحدث بتفصيل عن الأسباب التي تؤدي إلى بطء هاتفك الأندرويد، ثم سنستعرض بعض الطرق لتسريعه.

لماذا يعمل هاتف الأندرويد ببطء؟

هناك عدة أسباب لبطء هواتف الأندرويد مع مرور الوقت:

  1. امتلاء ذاكرة الهاتف: قد تكون ذاكرة الهاتف قاربت على الامتلاء.
  2. احتياج نظام الأندرويد للتحديث: إصدار نظام الأندرويد الذي تستخدمه قد يحتاج إلى تحديث.
  3. التطبيقات الغير المستخدمة: وجود عدد كبير من التطبيقات المثبتة التي لا تستخدمها يمكن أن تؤدي إلى استهلاك غير ضروري لموارد الجهاز.
  4. عدم تحسين التطبيقات للأجهزة القديمة: بعض التطبيقات تكون مصممة للعمل بشكل أفضل على الأجهزة الحديثة، مما يجعلها تستهلك موارد أكثر على الأجهزة القديمة.

تسريع هاتفك الأندرويد:

تنظيف الشاشة الرئيسية:

احذف الاختصارات والتطبيقات الزائدة من الشاشة الرئيسية، حيث يمكن أن يؤدي وجود العديد من النوافذ المصغرة إلى بطء الهاتف.

قم بإزالة الـwidgets التي لا تحتاج إليها.

تنظيف التطبيقات:

قم بحذف التطبيقات التي لا تستخدمها.

استخدم إعدادات الهاتف لإلغاء تثبيت أو تعطيل التطبيقات غير الضرورية.

استخدام تطبيقات خفيفة:

استبدل التطبيقات الثقيلة بإصداراتها الخفيفة إذا كانت متاحة، مثل Facebook Lite وتطبيقات أخرى مخصصة للهواتف ذات المواصفات المنخفضة.

قم بتفعيل وضع Lite في تطبيق Google Chrome لتقليل استهلاك البيانات وتسريع التصفح.

باتخاذ هذه الإجراءات، يمكنك تحسين أداء هاتفك الأندرويد والحفاظ على تجربة استخدام سلسة لفترة أطول، حتى وإن كان هاتفك قديمًا.

تسريع هواتف أندرويد: تنظيف البيانات المخزنة وتحسين الأداء

الخطوة الأولى: تثبيت تطبيق “Files” من جوجل

تنظيف البيانات المخزنة هو الخطوة التالية في تسريع هواتف أندرويد، حيث يمكن أن تؤدي وجود العديد من البيانات غير الضرورية إلى تقليل قدرات الهاتف وتحسين أدائه. قم بتثبيت تطبيق “Files” من جوجل، حيث يمكنه البحث عن الملفات القديمة وحذف الملفات المكررة. يتيح لك تخصيصه وفقًا لتفضيلاتك لتوفير المزيد من المساحة. إذا كان هاتفك يحتوي على مساحة تخزين 16 جيجابايت، فإن هذا التطبيق يعد أداة رائعة لتوفير بعض المساحة.

الخطوة الثانية: استخدام التخزين السحابي

يمكنك أيضًا توفير مساحة عن طريق استخدام التخزين السحابي للصور والملفات بدلاً من الاحتفاظ بها في ذاكرة الهاتف. يمكنك ضبط الصور للحفاظ عليها تلقائيًا على حساب Google Drive، مما يتيح لك إزالتها من معرض الصور على هاتفك.

الخطوة الثالثة: حذف ملفات الكاش

تحسين أداء التطبيقات يشمل حذف ملفات الكاش التي تستخدمها التطبيقات لتخزين البيانات المؤقتة. لحذف ملفات الكاش:

  1. افتح الإعدادات ثم التطبيقات.
  2. انظر لحجم البيانات المؤقتة لكل تطبيق.
  3. اضغط على “clear cache”.

الخطوة الرابعة: إيقاف خاصية المزامنة التلقائية

يمكنك تحسين الأداء بإيقاف خاصية المزامنة التلقائية في التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا.

خيارات المطورين

للمستخدمين المتقدمين، يمكن تحسين الأداء باستخدام خيارات المطورين. قم بتفعيل وضع المطورين بالضغط على “الإصدار” في إعدادات النظام. يمكنك من ثم الوصول إلى خيارات المطورين واستخدامها لتقليل عمليات الخلفية وتسريع التنقل بين النوافذ.

التحذير من البرمجيات الضارة

تأكد من الحماية من البرمجيات الضارة باستخدام تطبيقات أمان موثوقة مثل “Kaspersky Internet Security”، والتي تقوم بحماية هاتفك من الهجمات والبرمجيات الخبيثة.

تذكير: يُفضل تفعيل وضع المطورين بحذر وعدم التلاعب بالإعدادات إذا كنت لا تفهم تأثيرها على النظام.

كيفية تحسين أداء هواتف أندرويد: الخطوات الفعّالة

يعاني بعض مستخدمي الهواتف الذكية بنظام أندرويد من تباطؤ في أداء أجهزتهم، فما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها للتخلص من هذه المشكلة؟

  1. تحديث نسخة أندرويد: ينصح الخبراء بتحديث نسخة أندرويد إلى أحدث إصدار متاح للجهاز. يتيح ذلك للهاتف استيعاب التحسينات التقنية وزيادة التوافق مع مكونات الهاتف.

لتحديث نسخة أندرويد، يجب الانتقال إلى “إعدادات”، ثم النقر على “حول الهاتف”، وبعد ذلك الضغط على “ترقية النظام” أو “System Upgrade”.

إغلاق التطبيقات العاملة في الخلفية: إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية يعمل على تسريع أداء الهواتف. يقلل ذلك من الضغط على المعالج والذاكرة، ويقلل من استهلاك الطاقة.

لإغلاق التطبيقات في هواتف أندرويد، يجب الضغط على زر “المهام” المتواجد في أسفل الشاشة، واختيار التطبيقات المطلوب إغلاقها.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات: يمكن أن تحمل بعض التطبيقات ملفات مؤقتة تؤدي إلى بطء المعالج والذاكرة العشوائية. لحذف هذه الملفات:

الانتقال إلى “الإعدادات”.

اختيار “التخزين”.

اختيار “التخزين والذاكرة”.

النقر على “مسح ذاكرة التخزين المؤقت” أو “Clear cache”.

باتباع هذه الخطوات، يمكن لمستخدمي أندرويد تحسين أداء هواتفهم وتفادي مشاكل البطء المزعجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *